مؤتمر «الأستانة» يشدد على حماية «وقف إطلاق النار» فى سوريا
  الآنتقال الى   
   أعداد سابقة  
 
المواضيع الرئيسية
الرئيسية 
رسالة من المحرر 
قضايا ساخنـــــة  
اخبــار الوطن  
رياضــــــــــــة  
اقتصــــــــــاد  
مساحـــــة رأى  
ملف خاص  
اخبــــار العالم  
حوادث و قضايا  
برلمان  
السكوت ممنوع  
زى النهارده  
فنون  
أخيرة  
منوعات  
أعمدة العدد
  خط أحــــــــمر
  يوم ويوم
  عن قرب
  الكثير من الحب
  على فين
  وجدتــهــا
  وجوه على ورق

الرئيسية | اخبــــار العالم
اطبع الصفحة  ارسل لصديق  اضافة تعليق


مؤتمر «الأستانة» يشدد على حماية «وقف إطلاق النار» فى سوريا

    سوزان عاطف ووكالات    ١٦/ ٥/ ٢٠١٨

اتفقت الدول الضامنة لمسار «أستانة»، وهى تركيا وروسيا وإيران، على استمرار عمل مناطق خفض التصعيد وحمايتها، وحماية نظام وقف إطلاق النار فى سوريا. جاء ذلك فى البيان الختامى الذى تلاه نائب وزير خارجية كازخستان، إرجان اشيكابييف، أمس الثلاثاء، خلال الجلسة الختامية الرئيسية لاجتماع أستانة ٩.

ولفت البيان إلى أن الدول الضامنة لمسار أستانة ستعقد اجتماعها بمدينة سوتشى الروسية، فى يوليو المقبل، فى حين اتفقت على عقد الاجتماع الثالث لمجموعة العمل حول المعتقلين فى أنقرة خلال يونيو المقبل.

وشدد البيان على أن الدول الضامنة تؤكد التزامها القوى بسيادة واستقلال ووحدة وسلامة أراضى سوريا، مشددين على وجوب احترام هذه المبادئ على الصعيد العالمى.

كما شدد البيان على أهمية تنفيذ مذكرة إنشاء مناطق خفض التصعيد الصادرة فى ٤ مايو ٢٠١٧، والاتفاقات الأخرى التى تم التوصل إليها، آخذاً بعين الاعتبار تقييم تطور الوضع على الأرض، بعد مرور عام على توقيع المذكرة.

كما أكد البيان على «الدور الرئيسى الذى تلعبه مناطق خفض التوتر فى الحفاظ على وقف إطلاق النار، والحد من مستوى العنف وتحقيق الاستقرار فى الوضع العام، وأن إنشاء هذه المناطق هو إجراء مؤقت لا يقوض تحت أى ظرف من الظروف سيادة واستقلال ووحدة وسلامة أراضى سوريا».

كما تطرق البيان إلى ضرورة تشجيع الجهود التى تساعد جميع السوريين على استعادة الحياة الطبيعية والهادئة، وتحقيق هذه الغاية لضمان وصول المساعدات الإنسانية بسرعة وأمان ودون عوائق، وتقديم المساعدات الطبية والمساعدات الإنسانية اللازمة، لتهيئة الظروف للعودة الآمنة والطوعية.

كذلك أكدت الدول الضامنة عزمها على محاربة الإرهاب فى سوريا من أجل القضاء على تنظيم داعش، والتنظيمات الإرهابية الأخرى.

 


الاسم :
البريد الالكتروني :
موضوع التعليق :
التعليق :












Site developed, hosted, and maintained by Gazayerli Group Egypt