إيران تعلن فشل محاولة ثانية لإطلاق قمر صناعى
  الآنتقال الى   
   أعداد سابقة  
 
المواضيع الرئيسية
الرئيسية 
رسالة من المحرر 
قضايا ساخنـــــة  
اخبــار الوطن  
رياضــــــــــــة  
مساحـــــة رأى  
اخبــــار العالم  
حوادث و قضايا  
السكوت ممنوع  
زى النهارده  
فنون  
أخيرة  
تكنولوجيا  
منوعات  
المصري اليوم الاقتصادي  
أعمدة العدد
  خط أحــــــــمر
  يوم ويوم
  معاً
  الكثير من الحب
  على فين
  وجدتــهــا
  كل أحد
  وجوه على ورق
  أنا والنجوم

الرئيسية | اخبــــار العالم
اطبع الصفحة  ارسل لصديق  اضافة تعليق


إيران تعلن فشل محاولة ثانية لإطلاق قمر صناعى

    محمد البحيرى ووكالات    ١٧/ ٢/ ٢٠١٩
جواد ظريف

اعترفت إيران بفشل محاولة ثانية لإطلاق قمر صناعى، وأعلنت أن ثمة تحقيقات تجرى لمعرفة الأسباب.

وقال وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، فى مقابلة مع محطة (إن.بى.سى)، إن محاولة إيران إطلاق قمر صناعى ثان خلال الشهرين الماضيين باءت بالفشل، مشيرا إلى احتمال ضلوع واشنطن فى ذلك.

وفى إشارة إلى تقرير نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» مؤخرا يفيد بأن الولايات المتحدة قد كثفت جهودها السرية فى التخريب على المشروع الصاروخى الإيرانى، وأن هذه الجهود قد تكون سبب فشل محاولات إطلاق إيران أقمارها الاصطناعية، قال ظريف: «هذا محتمل جدا. لا نعرف ذلك بعد، وعلينا النظر فى هذا بعناية فائقة».

وأضاف أن إيران كانت قد فتحت تحقيقا فى هذه الإخفاقات، لكنها الآن «تبحث فى التفاصيل» بعد صدور التقرير المذكور، الذى لم تؤكده السلطات الأمريكية، لكنها لم تنفه أيضا.

وحاولت إيران الشهر الماضى إطلاق قمر صناعى لكن المحاولة فشلت أيضا. ورغم المحاولتين الفاشلتين فإن تصريحات ظريف ستثير على الأرجح التوترات مع الولايات المتحدة. وتشعر الولايات المتحدة بالقلق من إمكانية استخدام التكنولوجيا الباليستية طويلة المدى فى إطلاق رؤوس صواريخ وليس فقط فى إرسال أقمار صناعية إلى الفضاء.

وتقول إيران إن محاولات إطلاق أقمار صناعية إلى الفضاء والتجارب الصاروخية لا تشكل انتهاكا لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وتعتبر إيران برنامجها الفضائى مسألة فخر وطنى. وقالت إيران الشهر الماضى إنها حاولت إطلاق قمر صناعى لكنه لم يصل إلى السرعة المطلوبة وفشل. وقال وزير الاتصالات الإيرانى وقتها إن القمر الصناعى «بايام» كان من المفترض أن يستخدم فى أغراض التصوير والاتصالات لنحو ثلاثة أعوام. كانت إيران أطلقت أول قمر صناعى محلى الصنع فى ٢٠٠٩ فى الذكرى الثلاثين للثورة الخومينية التى اندلعت عام ١٩٧٩، واحتفلت إيران هذا الشهر بذكراها الأربعين.

 

 


الاسم :
البريد الالكتروني :
موضوع التعليق :
التعليق :












Site developed, hosted, and maintained by Gazayerli Group Egypt