الثروة السمكية تفتتح موسم الصيد بالمنزلة.. وكيلو البلطى يبدأ بـ٧ جنيهات
  الآنتقال الى   
   أعداد سابقة  
 
المواضيع الرئيسية
الرئيسية 
رسالة من المحرر 
قضايا ساخنـــــة  
اخبــار الوطن  
رياضــــــــــــة  
مساحـــــة رأى  
اخبــــار العالم  
حوادث و قضايا  
السكوت ممنوع  
زى النهارده  
صفحات متخصصة  
فنون  
أخيرة  
منوعات  
أعمدة العدد
  خط أحــــــــمر
  فصل الخطاب
  يوم ويوم
  الكثير من الحب
  وجدتــهــا
  وجوه على ورق

الرئيسية | قضايا ساخنـــــة
اطبع الصفحة  ارسل لصديق  اضافة تعليق


الثروة السمكية تفتتح موسم الصيد بالمنزلة.. وكيلو البلطى يبدأ بـ٧ جنيهات

    غادة عبدالحافظ    ٨/ ١١/ ٢٠١٩
تصوير- محمود الحفناوى
بشائر موسم الصيد بالمنزلة

افتتحت الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، أمس الأول، موسم الصيد بالمزرعة السمكية الرسمية ببحيرة المنزلة والتى تزيد مساحتها عن ألف فدان، وتعتبر من كبرى المزارع المصرية، ويبدأ موسم الصيد سنويا من ٦ نوفمبر ويستمر حتى نهاية إبريل ٢٠٢٠.

وقال المهندس علاء الحديدى، مدير الإنتاج بالمزرعة: «إن المزرعة مجمع لإنتاج الأسماك لتوفير بروتين رخيص الثمن للمواطن المصرى، يضم مزرعة سمكية ومصنع أعلاف، مفرخا سمكيا، ومركز تدريب، وتم تقسيمها إلى أحواض، مساحة الواحد منها من فدان إلى ١٥، حسب نوع المزرعة، سواء شبه المكثف أو العادى.

وأضاف: «نزرع بها العائلة البورية (البورى والطوبار)، والبلطى، ونحصل منه على ٤ درجات، درجة أولى سعره ٢٣.٥ جنيه للكيلو، والدرجة الثانية، بـ٢٠ جنيها، والثالثة، أقل حجما بـ١٥ جنيها للكيلو، أما الدرجة الرابعة فيصل فيها سعر الكيلو لـ٥ جنيهات، ويبلغ سعر كيلو القراميط ١٨ جنيها.

وتابع: «لدينا مساحات متعددة من الأحواض السمكية: الحوض شبه المكثف ومساحته تكون فدانا، وإنتاجه يزيد على ١٠ أطنان، ونضع به ٥٠ ألف وحدة بلطى، وقليل من العائلة البورية حوالى ١٠٠ سمكة و٢٠٠ سمكة مبروكة، ونبدأ الاستزراع من شهر مايو وموسم الصيد من ٦ نوفمبر، ولدينا الحوض الكبير والذى يتراوح حجمه بين ٥ و١٣ فدانا، وبه حوالى ٦٥ ألف سمكة بلطى، ١٥٠٠ بورى وطوبار، و٢٥٠٠ مبروك، ٥٠٠ سمكة مبروك حشائش.

وأشار إلى أن المزرعة تعانى من مشكلة زيادة الطمى عاما بعد آخر فى أرضية الحوض السمكى، وقال: «عمق المياه المفروض يصل إلى ١.٥ متر، وحاليا لا يصل إلى هذا الارتفاع، وأماكن فى الحوض يصل ارتفاع المياه فيها إلى ٦٠ سنتيمترا، ونحتاج إلى معدات ثقيلة حتى نزيل منها الزيادات ليعود مستوى المياه كما كان».

وشاركت «المصرى اليوم» فى افتتاح موسم الصيد وجنى السمك من المزرعة وسط فرحة كبيرة من الصيادين.

وبعد انتهاء أعمال الصيد، يتولى عمال الشركة إعادة فرز الأسماك مرة أخرى كفرز نهائى، ووزنها ووضع الثلج عليها، لتكون فى انتظار سيارات النقل.

ويقبل عدد من المواطنين من سكان المنطقة على شراء الأسماك من منفذ صغير أعدته شركة التوزيع للبيع الأهالى بأسعار مخفضة تبدأ من ٧ جنيهات لكيلو البلطى.

 

 


الاسم :
البريد الالكتروني :
موضوع التعليق :
التعليق :












Site developed, hosted, and maintained by Gazayerli Group Egypt